الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تعقد مجلسها الجامعي تحت شعار: ً التعبئة الشاملة من أجل صد الهجوم على المكتسبات

المجلس يعلن رفضه لمشروع قانون المالية التفقيري الذي يضرب مكتسبات الشغيلة ويعمق العطالة ويهدد القوت اليومي للطبقات الشعبية ويوصي بالنضال الوحدوي لتحقيق المطالب المشروعة

تحت شعار: ً التعبئة الشاملة من أجل صد الهجوم على المكتسبات ً وفي جو حماسي تعبوي انعقد يوم الجمعة 15 نونبر 2013 بالرباط، اجتماع للمجلس الجامعي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي. وبعد نقاشه لتطورات الساحة النقابية ومستجدات الأوضاع العامة وطنيا ودوليا، وآثارها على أوضاع الطبقة العاملة ببلادنا، وإطلاعه على البرنامج السنوي 2013/2014 المصادق عليه من طرف اللجنة الادارية بتاريخ 4 اكتوبر 2013، يسجل المواقف التالية:

 

إقرأ المزيد...

 

البيــــــــــــــــان العام
الصادر عن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي


إن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنعقد يوم 27 ماي 2011 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط تحت شعار "من أجل الديمقراطية و العدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية".
بعد استماعه ومناقشته ومصادقته على التقرير الأدبي المقدم من طرف اللجنة الإدارية وعلى جميع التقارير والمقررات الأخرى.
وبعد تدارسه للأوضاع التي تعيشها بلادنا في ظل الدينامية الثورية التي تعرفها المنطقة العربية والمغاربية وللأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية التي تعيشها الطبقة العاملة والعاملين بالقطاع الفلاحي و الغابوي وعموم الكادحين.
وبعد استعراضه الأزمة العميقة للفلاحة المغربية بارتباط مع الأزمة الهيكلية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا الناتجة عن طبيعة النظام  الرأسمالي الريعي التبعي والمتخلف ببلادنا، وارتباطا بالأوضاع العالمية المتميزة بالأزمة الاقتصادية  للرأسمالية العالمية و بمحاولة الامبريالية الالتفاف على الثورات الشعبية للحفاظ على مصالحها ومواصلة هيمنتها على الشعوب وعلى خيراتها.
واستنادا على  مبادئ جامعتنا وتوجهها وعلى المواقف التقدمية الأصيلة للاتحاد المغربي للشغل:
إقرأ المزيد...

مقرر حول السياسة الفلاحية والغابوية لصادر عن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ، المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم الجمعة 27 ماي 2011 تحت شعار : "من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية" بعد مناقشته وتدارسه للسياسة الفلاحية والغابوية المتبعة ببلادنا واستعراض خصائصها ومميزاتها يعبر عن المواقف التالية:

1-    يسجل أن القطاع الفلاحي والغابوي يعيش أزمة عميقة جراء فشل السياسات المتعاقبة في القطاع منذ الاستقلال واهتمامها بخدمة مصالح الإقطاع والفئات المتنفذة في جهاز الدولة من مدنيين وعسكريين، وغياب سياسة فلاحية وغابوية تضمن السيادة الغذائية لشعبنا وتحافظ على الموارد الطبيعية (التربة، الماء، الغابة،البيئة  ) كغاية في حد ذاتها عبر الاستغلال العقلاني والعصري وتواجه التغييرات المناخية وتحسن الوضعية الاجتماعية للفلاحين الكادحين والعمال الزراعيين.
2-    يعتبر أن تجاوز الأزمة الهيكلية للقطاع الفلاحي والغابوي يتطلب سياسة تنموية وطنية شاملة ومستدامة تربط بين التنمية الفلاحية والقروية و تهتم بالمناطق النائية وتجعل من الإنسان القروي محور التنمية وذلك عبر تمكين البادية من البنيات الأساسية )الطرق، المدارس، دور الشباب، المستشفيات...( وتخصيص جزء من أراضي الدولة لإقامة مشاريع تنموية لفائدة العالم القروي وتمتيعه بكافة حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا ورفع الوصاية والهيمنة عن تنظيماته الذاتية.
إقرأ المزيد...

مقرر مطلبي
صادر عن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي


بالرغم من المكاسب المادية والمعنوية التي انتزعتها الجامعة لصالح العاملين بالقطاع الفلاحي والغابوي بفضل النضالات المتواصلة لمنخرطينا على كافة الواجهات والعمل التعبوي والإشعاعي في صفوف شغيلة القطاع أعوانا وموظفون ومستخدمون وعمال زراعيين وفلاحين كادحين، رجالا ونساء، فإن الأوضاع المادية والمعنوية والمهنية لهؤلاء لا زالت تستدعي المزيد من النضالات والتركيز على مطالب عموم العاملين بقطاعنا وتدقيقها وإبلاغها للمسئولين محليا وإقليميا ووطنيا والعمل على تحقيقها بكافة الوسائل النضالية.
إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، المنعقد بالرباط، يوم الجمعة 27 ماي 2011، تحت شعار:"من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية"، وبعد وقوفه على حصيلة ما تحقق من مطالب تهم العاملين بقطاعنا، نساء ورجالا، وتدارسه للمشاكل العالقة والمطالب الجديدة ارتباطا بتطور أوضاعهم الاجتماعية والمهنية:
ـ يثمن عاليا كفاحية والتزام الجامعة من أجل الحفاظ على المكتسبات وتحقيق عدد من المطالب.

إقرأ المزيد...

صادر عن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

أمام احتجاجات الفلاحين الكادحين على مستوى مجموعة من المناطق ببلادنا  ضد السياسات اللاشعبية وأمام مأزق الخيارات المتبعة في المجال المتجسدة في شعار الفلاحة التضامنية التي ابتدعها مخطط المغرب الأخضر.
أمام التحديات الحقيقية لفلاحة مغربية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالنظر لمأزق الخيارات المملات من خارج البلاد لفائدة الإقطاع والرأسمال الأجنبي المشتغل في الفلاحة، وأمام ضرورة اقتصاد وطني يضمن السيادة الغذائية.
نظرا للدور الذي يمكن أن يضطلع به الفلاحون الكادحون في تأمين الخبز اليومي للشعب المغربي وضمان سيادته على غذائه في إطار سياسة فلاحية وطنية تقوم على إصلاح زراعي حقيقي ديمقراطي يعيد الأرض لأصحابها من الفلاحين الكادحين والعمال الزراعيين ويمكنهم من كافة وسائل الإنتاج.
أمام الاختلالات المزمنة التي تشهدها الفلاحة المغربية نتيجة لطبيعة الهياكل العقارية التي تقوم عليها فلاحة مغربية معاشية مأزومة يرتبط بها آلاف الفلاحين الكادحين وأخرى تجري رسملتها لخدمة الأسواق الخارجية وحفنة من الإقطاعيين والشركات الأجنبية.
انسجاما مع أهداف الجامعة والتي من ضمنها العمل في أوساط الفلاحين الكادحين لإخراجهم من التهميش ومن حالة العطالة المقنعة بالمساهمة في فرض اتباع سياسة فلاحية وطنية تتعهدهم بالحماية والتنمية عبر وضع أساليب وآليات ملائمة للتنظيم والإرشاد والتموين والتمويل والتسويق.
إقرأ المزيد...

صورة اليوم

بلاغ الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي الصادر يوم 17 مارس 2016 PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 12 أبريل 2016 07:39

 

الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

تعبر عن اعتزازها بالنجاح الكبير للمؤتمر الخامس لتنظيم المرأة بالقطاع الفلاحي والغابوي

تدعو المندوب السامي للمياه والغابات إلى وضع حد سريع للاحتقان الذي تعرفه الحديقة الوطنية للحيوانات والاستجابة إلى مطالب الشغيلة المشروعة

v   تدعو إلى إنجاح المحطات النضالية القادمة التي سيتم الاعلان عنها من طرف التنسيق النقابي الرباعي

انعقد يومه الاثنين 14 مارس 2016 الاجتماع الأسبوعي للكتابة التنفيذية للجامعة، الذي كان مناسبة لتقييم المؤتمر الخامس لتنظيم المرأة بالقطاع الفلاحي والغابوي المنعقد خلال الأسبوع الماضي، والاعداد لاجتماع المكتب الجامعي القادم بتاريخ 17 مارس الجاري، وتتبع برنامج الجامعة على مستوى النقابات الوطنية وفروع الجامعة وشبيبة القطاع الفلاحي، فضلا عن إعطاء الانطلاقة لدينامية التحظير للذكرى الفضية (الذكرى 25) لتأسيس الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي.

وبعد التداول في مستجدات

إقرأ المزيد...
 
موعدنا صباح يوم الأربعاء 15 فبراير بالرباط PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 07 فبراير 2017 19:31

16664978 1638498509785768 4146551577365709393 o

 

هذا هو الملصق  الخاص بالمسيرة الوطنية للعاملات و العمال الزراعيين المنضوين تحث لواء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، التي ستشهدها شوارع الرباط صباح يوم الأربعاء 15 فبراير الجاري ،فتحية لكل القوى و الفعاليات الديمقراطية والتقديمة التي تعبر عن تضامنها الفعلي ... والجميع مدعو للحضور و المشاركة في هذه التظاهرة العمالية ضد الاستغلال و الحكرة.

 

هذا هو الملصق  الخاص بالمسيرة الوطنية للعاملات و العمال الزراعيين المنضوين تحث لواء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، التي ستشهدها شوارع الرباط صباح يوم الأربعاء 15 فبراير الجاري ،فتحية لكل القوى و الفعاليات الديمقراطية والتقديمة التي تعبر عن تضامنها الفعلي ... والجميع مدعو للحضور و المشاركة في هذه التظاهرة العمالية ضد الاستغلال و الحكرة.
 
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تعقد اجتماعا طارئا وقصيرا مع وزير الفلاحة يسفر عن فض مجموعة من المشاكل العالقة ويتوج بتحديد لقاء لاحق PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 20 فبراير 2016 14:37

انعقد يوم الخميس 11 فبراير 2016، اجتماع بين وفد عن المكتب الجامعي برئاسة الأخ الكاتب العام للجامعة و السيد وزير الفلاحة والصيد البحري مرفوقا بالسيد الكاتب العام للوزارة والسادة مدراء الموارد البشرية والشؤون القانونية والإدارية والمالية وعدد من مساعديهم؛ وبعد التداول في كافة النقط المطلبية المدرجة، خلص اللقاء إلى النتائج التالية:

1. الحوار داخل الوزارة والمنشآت التابعة لها:

تأكيد الوزارة على احترام كافة المكتسبات المرتبطة بالحوار على مستوى الوزارة والمنشآت التابعة لها واستعدادها لتثمينها بما يقوي الشراكة والحوار الجدي والمسؤول؛ وبما يستجيب لمطالب العاملين داخل القطاع. كما تم كذلك الالتزام في هذا الباب بتكثيف العمل والتشاور من أجل إخراج ميثاق الحوار الاجتماعي إلى حيز الوجود في القريب العاجل.

2. التسهيلات النقابية:

تجديد الوزارة لالتزامها بمنح كافة التسهيلات النقابية الضرورية وتقديم مختلف أوجه الدعم المادية والمعنوية في هذا المجال.

إقرأ المزيد...
 
"الاتحاد المغربي للشغل بالحسيمة يدين بشدة " الخيار قمعي للدولة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 07 فبراير 2017 18:35

images

 

 

   رفض الاتحاد المغربي للشغل فرع الحسيمة، بشدة ما أسماه التدخل الأخير، ضد المحتجين بالريف، واعتبر التدخل " خيار قمعي للدولة في مواجهة أشكال نضالية سلمية على أرضية مطالب اجتماعية واقتصادية عادلة ومشروعة ".

وطالب فرع الاتحاد المغربي للشغل بالحسيمة في بلاغه،  الجهات الرسمية،بـ" فتح حوار جاد ومسؤول مع لجان الحراك الشعبي في كل مناطق الإقليم، وبالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة ".

   ودع فرع النقابة في ذات البلاغ، إلى تكثيف أشكال التضامن العمالي والشعبي في كل ربوع الوطن " من أجل تجديد التأكيد على التضامن والوحدة الوطنية في النضال ضد الحكرة وضد التسلط والتعسف والقمع ومن أجل مغرب حقيقي للحرية والكرامة والمساواة  والعدالة الاجتماعية ".

 
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدعو كافة أجراء القطاع إلى المشاركة الحماسية والقوية في الإضراب العام الوطني ليوم الأربعاء 24 فبراير 2016 PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 20 فبراير 2016 14:42

قررت مركزيتنا، الاتحاد المغربي للشغل، ضمن التنسيق النقابي الرباعي خوض إضراب عام وطني في القطاع العمومي والقطاع الخاص يوم الاربعاء 24 فبراير 2016، وذلك بعدما أصرت الحكومة على الاستمرار في التنكر لمطالب الطبقة العاملة المغربية بكل مكوناتها وتجاهل مختلف التنبيهات والنضالات الوطنية الوحدوية الكبرى التي كان أبرزها الاضراب العام الوطني الوحدوي الإنداري ليوم 29 أكتوبر 2014.

لذا فإن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي وهي تحيي عاليا هذه الخطوة النضالية الوحدوية، تدعو كافة مناضليها ومناضلاتها وعموم فروع الجامعة بمختلف المناطق وكافة النقابات الوطنية التابعة لها والتنظيمات الموازية إلى التعبئة الشاملة لهذه المحطة النضالية، وتدعو كافة أجراء القطاع الفلاحي والغابوي والصيد البحري والصناعات الغذائية الفلاحية إلى المشاركة القوية والفاعلة في هذا الإضراب من أجل جعله محطة لإسماع المطالب الملحة للطبقة العاملة عموما وشغيلة قطاعنا على وجه الخصوص، ومن أجل وقف العدوان الحكومي المدبر وغير المسبوق على مكتسبات الطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية، وأساسا من أجل:

إقرأ المزيد...
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 4 من 11

تصفح السريع

مشروع مقرر حول الشباب

إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي  المنعقد بالرباط بتاريخ الجمعة 27 ماي 2011 تحت شعار: "من أجل الديمقراطية والعدالة الإجتماعية و الكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية"، بعد تأكيده للدور الحيوي للشباب (ذكورا وإناثا)  في تطوير العمل النقابي وفي كل تقدم وتغيير مجتمعي وفي بناء الديمقراطية الحقيقية.

 
مقرر حول العاملات والعمال الزراعيين

انطلاقا من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية للعاملات والعمال الزراعيين المتمثلة في غياب استقرار العمل وضعف الأجور وغياب الحماية نتيجة لقوانين الشغل المجحفة في حق العاملات والعمال الزراعيين، ولانتشار العمل الموسمي والمؤقت خاصة وسط النساء.

الزوار المتواجدون

حاليا يتواجد 2 زوار  على الموقع