الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تعقد مجلسها الجامعي تحت شعار: ً التعبئة الشاملة من أجل صد الهجوم على المكتسبات

المجلس يعلن رفضه لمشروع قانون المالية التفقيري الذي يضرب مكتسبات الشغيلة ويعمق العطالة ويهدد القوت اليومي للطبقات الشعبية ويوصي بالنضال الوحدوي لتحقيق المطالب المشروعة

تحت شعار: ً التعبئة الشاملة من أجل صد الهجوم على المكتسبات ً وفي جو حماسي تعبوي انعقد يوم الجمعة 15 نونبر 2013 بالرباط، اجتماع للمجلس الجامعي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي. وبعد نقاشه لتطورات الساحة النقابية ومستجدات الأوضاع العامة وطنيا ودوليا، وآثارها على أوضاع الطبقة العاملة ببلادنا، وإطلاعه على البرنامج السنوي 2013/2014 المصادق عليه من طرف اللجنة الادارية بتاريخ 4 اكتوبر 2013، يسجل المواقف التالية:

 

إقرأ المزيد...

 

البيــــــــــــــــان العام
الصادر عن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي


إن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنعقد يوم 27 ماي 2011 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط تحت شعار "من أجل الديمقراطية و العدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية".
بعد استماعه ومناقشته ومصادقته على التقرير الأدبي المقدم من طرف اللجنة الإدارية وعلى جميع التقارير والمقررات الأخرى.
وبعد تدارسه للأوضاع التي تعيشها بلادنا في ظل الدينامية الثورية التي تعرفها المنطقة العربية والمغاربية وللأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية التي تعيشها الطبقة العاملة والعاملين بالقطاع الفلاحي و الغابوي وعموم الكادحين.
وبعد استعراضه الأزمة العميقة للفلاحة المغربية بارتباط مع الأزمة الهيكلية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا الناتجة عن طبيعة النظام  الرأسمالي الريعي التبعي والمتخلف ببلادنا، وارتباطا بالأوضاع العالمية المتميزة بالأزمة الاقتصادية  للرأسمالية العالمية و بمحاولة الامبريالية الالتفاف على الثورات الشعبية للحفاظ على مصالحها ومواصلة هيمنتها على الشعوب وعلى خيراتها.
واستنادا على  مبادئ جامعتنا وتوجهها وعلى المواقف التقدمية الأصيلة للاتحاد المغربي للشغل:
إقرأ المزيد...

مقرر حول السياسة الفلاحية والغابوية لصادر عن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ، المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم الجمعة 27 ماي 2011 تحت شعار : "من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية" بعد مناقشته وتدارسه للسياسة الفلاحية والغابوية المتبعة ببلادنا واستعراض خصائصها ومميزاتها يعبر عن المواقف التالية:

1-    يسجل أن القطاع الفلاحي والغابوي يعيش أزمة عميقة جراء فشل السياسات المتعاقبة في القطاع منذ الاستقلال واهتمامها بخدمة مصالح الإقطاع والفئات المتنفذة في جهاز الدولة من مدنيين وعسكريين، وغياب سياسة فلاحية وغابوية تضمن السيادة الغذائية لشعبنا وتحافظ على الموارد الطبيعية (التربة، الماء، الغابة،البيئة  ) كغاية في حد ذاتها عبر الاستغلال العقلاني والعصري وتواجه التغييرات المناخية وتحسن الوضعية الاجتماعية للفلاحين الكادحين والعمال الزراعيين.
2-    يعتبر أن تجاوز الأزمة الهيكلية للقطاع الفلاحي والغابوي يتطلب سياسة تنموية وطنية شاملة ومستدامة تربط بين التنمية الفلاحية والقروية و تهتم بالمناطق النائية وتجعل من الإنسان القروي محور التنمية وذلك عبر تمكين البادية من البنيات الأساسية )الطرق، المدارس، دور الشباب، المستشفيات...( وتخصيص جزء من أراضي الدولة لإقامة مشاريع تنموية لفائدة العالم القروي وتمتيعه بكافة حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا ورفع الوصاية والهيمنة عن تنظيماته الذاتية.
إقرأ المزيد...

مقرر مطلبي
صادر عن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي


بالرغم من المكاسب المادية والمعنوية التي انتزعتها الجامعة لصالح العاملين بالقطاع الفلاحي والغابوي بفضل النضالات المتواصلة لمنخرطينا على كافة الواجهات والعمل التعبوي والإشعاعي في صفوف شغيلة القطاع أعوانا وموظفون ومستخدمون وعمال زراعيين وفلاحين كادحين، رجالا ونساء، فإن الأوضاع المادية والمعنوية والمهنية لهؤلاء لا زالت تستدعي المزيد من النضالات والتركيز على مطالب عموم العاملين بقطاعنا وتدقيقها وإبلاغها للمسئولين محليا وإقليميا ووطنيا والعمل على تحقيقها بكافة الوسائل النضالية.
إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، المنعقد بالرباط، يوم الجمعة 27 ماي 2011، تحت شعار:"من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية"، وبعد وقوفه على حصيلة ما تحقق من مطالب تهم العاملين بقطاعنا، نساء ورجالا، وتدارسه للمشاكل العالقة والمطالب الجديدة ارتباطا بتطور أوضاعهم الاجتماعية والمهنية:
ـ يثمن عاليا كفاحية والتزام الجامعة من أجل الحفاظ على المكتسبات وتحقيق عدد من المطالب.

إقرأ المزيد...

صادر عن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

أمام احتجاجات الفلاحين الكادحين على مستوى مجموعة من المناطق ببلادنا  ضد السياسات اللاشعبية وأمام مأزق الخيارات المتبعة في المجال المتجسدة في شعار الفلاحة التضامنية التي ابتدعها مخطط المغرب الأخضر.
أمام التحديات الحقيقية لفلاحة مغربية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالنظر لمأزق الخيارات المملات من خارج البلاد لفائدة الإقطاع والرأسمال الأجنبي المشتغل في الفلاحة، وأمام ضرورة اقتصاد وطني يضمن السيادة الغذائية.
نظرا للدور الذي يمكن أن يضطلع به الفلاحون الكادحون في تأمين الخبز اليومي للشعب المغربي وضمان سيادته على غذائه في إطار سياسة فلاحية وطنية تقوم على إصلاح زراعي حقيقي ديمقراطي يعيد الأرض لأصحابها من الفلاحين الكادحين والعمال الزراعيين ويمكنهم من كافة وسائل الإنتاج.
أمام الاختلالات المزمنة التي تشهدها الفلاحة المغربية نتيجة لطبيعة الهياكل العقارية التي تقوم عليها فلاحة مغربية معاشية مأزومة يرتبط بها آلاف الفلاحين الكادحين وأخرى تجري رسملتها لخدمة الأسواق الخارجية وحفنة من الإقطاعيين والشركات الأجنبية.
انسجاما مع أهداف الجامعة والتي من ضمنها العمل في أوساط الفلاحين الكادحين لإخراجهم من التهميش ومن حالة العطالة المقنعة بالمساهمة في فرض اتباع سياسة فلاحية وطنية تتعهدهم بالحماية والتنمية عبر وضع أساليب وآليات ملائمة للتنظيم والإرشاد والتموين والتمويل والتسويق.
إقرأ المزيد...

صورة اليوم

النقابة الوطنية للمحافظة العقارية ترفع ورقة الخمس مطالب في وجه الوكالة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 16 يناير 2017 17:40

 

2771

 

 

أعتبرت الكتابة التنفيذية للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي – الاتحاد المغربي للشغل - في بلاغ لها، أصدرته إثر اجتماعها الأسبوعي يوم الثلاثاء 10 يناير، بالمقر الجهوي لللإتحاد بالرباط، أن المزيد من تأخير الوكالة الوطنية، للزيادة الخاصة بالأجور والتعويضات لم يعد يحتمل، والكشف عن الارقام والمعطيات الخاصة بهذا الملف .

   وطالبت الكتابة التنفيذية في بلاغها الذي توصلت إدارة موقع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، بنسخة منه، إدارة الوكالة بالإعلان عن تاريخ الامتحانات المهنية، والإسراع في إيجاد صيغة لحملة الشواهد.

   كما دعت الكتابة التنفيذية في ذات البلاغ، إدارة الوكالة بضرورة تمكين المستخدمين والمستخدمات من بيان حالة وضعيتهم إزاء التقاعد التكميلي.

  وبخصوص طلبات الانتقال، أكدت الكتابة التنفيذية، على مراعاة الحالات الاجتماعية ووضع معايير موضوعية تجنبا للمحسوبية والزبونية، والتعجيل بتسوية جمع المستحقات العالقة للمستخدمين.

ورفضت الكتابة التنفيذية، كل التنقيلات التعسفية التي أجرتها إدارة الوكالة، وطالبت بالرجوع عنها.

إلى ذالك دعت الكتابة التنفيذية للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية – الاتحاد المغربي للشغل -، جميع المستخدمين والمستخدمات إلى الالتفاف حول نقابتهم.

 
المجلس النقابي الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بسوس ماسة يندد بتردي الأوضاع المادية و الإجتماعية للشغيلة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 23 سبتمبر 2013 08:53

عقد المجلس النقابي الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بسوس اجتماعه العادي يوم 15 شتنبر 2013  بمقر الاتحاد المغربي للشغل بأكاديربحضور ممثلي المكاتب و الفروع المحلية بكل من أشتوكة أيت بها و أولاد تايمة و أيت ملول و أكادير. و بعد تدارس الأوضاع العامة لشغيلة بالقطاع الفلاحي بالجهة عبر أعضاء المجلس عن المواقف التالية:
-    استنكارة الشديد للهجوم على الحق النقابي في عدد من الشركات الفلاحية بجهة سوس ماسة و التماطل في تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 القاضي بتوحيد الحد الأدنى للأجور بين القطاعية الفلاحي و الصناعي,
-    استغرابه من المحاولات اليائسة للباطرونا الزراعية و لبعض المنابر الاعلامية المسخرة (ليكونوميست بالخصوص) تحميل العمال مسؤولية المشاكل التي يتخبط فيها القطاع،
-    تحميل وزارة التشغيل و السلطات المحلية مسؤولية تطبيق قانون الشغل بالضيعات و الشركات الفلاحية و وضع حد للإنتهاكات الصارخة لمقتضيات مدونة الشغل.

إقرأ المزيد...
 
التقرير الإعلامي الخاص بالدورة التكوينية لشبيبة القطاع الفلاحي PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 16 يناير 2017 10:14

 

15940863 766158603534545 7797810252032121189 n

 

 

استهلت الدورة في اليوم الأول، بتقديم المكتب الوطني لشبيبة القطاع الفلاحي لتقرير مفصل عن أداء الشبيببة أمام أعضاء اللجنة الإدارية، بعد ذالك تمت مناقشته بشكل مستفيض ليختتم اجتماع اللجنة الادارية.

خلال الفترة المسائية لنفس اليوم، قام محمد الهاكش نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، بتأطير عرض حول " مشروع القانون التنظيمي للإضراب"، الذي عرف تجاوبا و اهتماما مهم من طرف الشباب و الشابات المشاركين في الدورة.

ومباشرة بعد هذا العرض تكلف الرفيق مكاوي محمد عضو المكتب الوطني لشبيبة القطاع الفلاحي بتقديم " نماذج من كفاح بعض الشعوب

لتحقيق الأمن الغذائي "،، حيث عمل المؤطر على تحديد ورصد الجهاز المفاهيمي للأمن الغذائي والسيادة الغذائية، ليعرج على مدى احترام السياسة الفلاحية المغربية خصوصا 'المغرب الخضر '، للسيادة الغذائية للشعب المغربي، ليتحول النقاش مع مداخلات الحاضرين إلى شكل محاكمة رمزية لسياسات الدولة في المجال الفلاحي.

خلال اليوم الثاني من الدورة تم تخصيصه للإعداد الأدبي للمؤتمر الوطني الثالث لشبيبة القطاع الفلاحي، المزمع تنظيمه خلال شهر ماي من العام الجاري.

حيث أنقسم المشاركون إلى ورشات لمناقشة مشاريع الأوراق والمقررات، وتم خلال الجلسة العامة مناقشة تقارير الورشات.

 لتختتم الدورة فعالياتها بإنتخاب لجنة تحضيرية، سيعهد إليها التحضير الأدبي و المالي لإنجاح المؤتمر الثالث.

التقرير الاعلامي من اعداد: بدر عريش عضو اللجنة التحضيرية. 

 
PDF طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 18 يوليو 2013 10:02

A Monsieur Le Directeur de la société Atlas berry farms - Agadir

Objet : Revendications des ouvrier/es des fermes à Belfaa

Bonjour,
Je vous écris au sujet des événements de la ferme relevant de votre société à Belfaa.
Plusieurs employés/ées ont travaillé  entre 1et 2 ans au niveau des fermes sans bénéficier de beaucoup de leurs droits réglementaires  en particulier:
-    Absence de déclaration et/ou régularisation de la situation des ouvriers vis-à-vis de la  CNSS.
-    Absence de carte de travail ;
-    Absence de bulletin de paie ;
-    Le retard de payement des salaires de  5 à 10 jours après la fin de la quinzaine
-    Absence de jour de repos; les ouvriers  travaillent 7 jours du 7.
-     Les ouvriers travaillent plus de 8h /jour ; pas d’heures sup pas de prime,
-    Pas de respect de leur dignité,
-    Le transport de  ouvrier\ères se fait par  pick-up.
-    Absence de protection des ouvriers lors du traitement phytosanitaire.
-    Les ouvriers n’ont pas de réfectoire et pas suffisamment de temps pour  manger à midi.
-    Lors des visites des commissions d’audit qualité, les ouvriers/ères sont enfermés  dans une salle.

إقرأ المزيد...
 
الشبيبة الفلاحية تتأهب لعقد مؤتمرها الثالث PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 10 يناير 2017 13:28

 

160520132621

 

 

 

  يحتضن المركز التقني للمكننة ببوقنادل، الدورة التكوينة السادسة التي تنظمه شبيبة القطاع الفلاحي الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي،  لفائدة شباب الجامعة الوطنية، وذالك أيام 12 و 13 يناير 2017، وستعرف هذه الدورة تقديم عبد الحميد أمين القيادي بالجامعة الوطنية قراءة في ' مشروع القانون التنظيمي للإضراب '.

   وستختتم هذه الدورة بتنظيم ورشات، من إعداد المكتب الوطني للشبيبة الفلاحية، كمحطة للتهيئ للمؤتمر الثالث، حيث سيتم مناقشة مجموعة من مشاريع مقرارات المؤتمر الثالث، وكذا قراة في التقرير الأدبي الموجه للمؤتمر.    

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 7 من 11

تصفح السريع

مشروع مقرر حول الشباب

إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي  المنعقد بالرباط بتاريخ الجمعة 27 ماي 2011 تحت شعار: "من أجل الديمقراطية والعدالة الإجتماعية و الكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية"، بعد تأكيده للدور الحيوي للشباب (ذكورا وإناثا)  في تطوير العمل النقابي وفي كل تقدم وتغيير مجتمعي وفي بناء الديمقراطية الحقيقية.

 
مقرر حول العاملات والعمال الزراعيين

انطلاقا من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية للعاملات والعمال الزراعيين المتمثلة في غياب استقرار العمل وضعف الأجور وغياب الحماية نتيجة لقوانين الشغل المجحفة في حق العاملات والعمال الزراعيين، ولانتشار العمل الموسمي والمؤقت خاصة وسط النساء.

الزوار المتواجدون

حاليا يتواجد 47 زوار  على الموقع