الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تعقد مجلسها الجامعي تحت شعار: ً التعبئة الشاملة من أجل صد الهجوم على المكتسبات

المجلس يعلن رفضه لمشروع قانون المالية التفقيري الذي يضرب مكتسبات الشغيلة ويعمق العطالة ويهدد القوت اليومي للطبقات الشعبية ويوصي بالنضال الوحدوي لتحقيق المطالب المشروعة

تحت شعار: ً التعبئة الشاملة من أجل صد الهجوم على المكتسبات ً وفي جو حماسي تعبوي انعقد يوم الجمعة 15 نونبر 2013 بالرباط، اجتماع للمجلس الجامعي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي. وبعد نقاشه لتطورات الساحة النقابية ومستجدات الأوضاع العامة وطنيا ودوليا، وآثارها على أوضاع الطبقة العاملة ببلادنا، وإطلاعه على البرنامج السنوي 2013/2014 المصادق عليه من طرف اللجنة الادارية بتاريخ 4 اكتوبر 2013، يسجل المواقف التالية:

 

إقرأ المزيد...

 

البيــــــــــــــــان العام
الصادر عن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي


إن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنعقد يوم 27 ماي 2011 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط تحت شعار "من أجل الديمقراطية و العدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية".
بعد استماعه ومناقشته ومصادقته على التقرير الأدبي المقدم من طرف اللجنة الإدارية وعلى جميع التقارير والمقررات الأخرى.
وبعد تدارسه للأوضاع التي تعيشها بلادنا في ظل الدينامية الثورية التي تعرفها المنطقة العربية والمغاربية وللأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية التي تعيشها الطبقة العاملة والعاملين بالقطاع الفلاحي و الغابوي وعموم الكادحين.
وبعد استعراضه الأزمة العميقة للفلاحة المغربية بارتباط مع الأزمة الهيكلية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا الناتجة عن طبيعة النظام  الرأسمالي الريعي التبعي والمتخلف ببلادنا، وارتباطا بالأوضاع العالمية المتميزة بالأزمة الاقتصادية  للرأسمالية العالمية و بمحاولة الامبريالية الالتفاف على الثورات الشعبية للحفاظ على مصالحها ومواصلة هيمنتها على الشعوب وعلى خيراتها.
واستنادا على  مبادئ جامعتنا وتوجهها وعلى المواقف التقدمية الأصيلة للاتحاد المغربي للشغل:
إقرأ المزيد...

مقرر حول السياسة الفلاحية والغابوية لصادر عن المؤتمر السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ، المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم الجمعة 27 ماي 2011 تحت شعار : "من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية" بعد مناقشته وتدارسه للسياسة الفلاحية والغابوية المتبعة ببلادنا واستعراض خصائصها ومميزاتها يعبر عن المواقف التالية:

1-    يسجل أن القطاع الفلاحي والغابوي يعيش أزمة عميقة جراء فشل السياسات المتعاقبة في القطاع منذ الاستقلال واهتمامها بخدمة مصالح الإقطاع والفئات المتنفذة في جهاز الدولة من مدنيين وعسكريين، وغياب سياسة فلاحية وغابوية تضمن السيادة الغذائية لشعبنا وتحافظ على الموارد الطبيعية (التربة، الماء، الغابة،البيئة  ) كغاية في حد ذاتها عبر الاستغلال العقلاني والعصري وتواجه التغييرات المناخية وتحسن الوضعية الاجتماعية للفلاحين الكادحين والعمال الزراعيين.
2-    يعتبر أن تجاوز الأزمة الهيكلية للقطاع الفلاحي والغابوي يتطلب سياسة تنموية وطنية شاملة ومستدامة تربط بين التنمية الفلاحية والقروية و تهتم بالمناطق النائية وتجعل من الإنسان القروي محور التنمية وذلك عبر تمكين البادية من البنيات الأساسية )الطرق، المدارس، دور الشباب، المستشفيات...( وتخصيص جزء من أراضي الدولة لإقامة مشاريع تنموية لفائدة العالم القروي وتمتيعه بكافة حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا ورفع الوصاية والهيمنة عن تنظيماته الذاتية.
إقرأ المزيد...

مقرر مطلبي
صادر عن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي


بالرغم من المكاسب المادية والمعنوية التي انتزعتها الجامعة لصالح العاملين بالقطاع الفلاحي والغابوي بفضل النضالات المتواصلة لمنخرطينا على كافة الواجهات والعمل التعبوي والإشعاعي في صفوف شغيلة القطاع أعوانا وموظفون ومستخدمون وعمال زراعيين وفلاحين كادحين، رجالا ونساء، فإن الأوضاع المادية والمعنوية والمهنية لهؤلاء لا زالت تستدعي المزيد من النضالات والتركيز على مطالب عموم العاملين بقطاعنا وتدقيقها وإبلاغها للمسئولين محليا وإقليميا ووطنيا والعمل على تحقيقها بكافة الوسائل النضالية.
إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، المنعقد بالرباط، يوم الجمعة 27 ماي 2011، تحت شعار:"من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية"، وبعد وقوفه على حصيلة ما تحقق من مطالب تهم العاملين بقطاعنا، نساء ورجالا، وتدارسه للمشاكل العالقة والمطالب الجديدة ارتباطا بتطور أوضاعهم الاجتماعية والمهنية:
ـ يثمن عاليا كفاحية والتزام الجامعة من أجل الحفاظ على المكتسبات وتحقيق عدد من المطالب.

إقرأ المزيد...

صادر عن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

أمام احتجاجات الفلاحين الكادحين على مستوى مجموعة من المناطق ببلادنا  ضد السياسات اللاشعبية وأمام مأزق الخيارات المتبعة في المجال المتجسدة في شعار الفلاحة التضامنية التي ابتدعها مخطط المغرب الأخضر.
أمام التحديات الحقيقية لفلاحة مغربية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالنظر لمأزق الخيارات المملات من خارج البلاد لفائدة الإقطاع والرأسمال الأجنبي المشتغل في الفلاحة، وأمام ضرورة اقتصاد وطني يضمن السيادة الغذائية.
نظرا للدور الذي يمكن أن يضطلع به الفلاحون الكادحون في تأمين الخبز اليومي للشعب المغربي وضمان سيادته على غذائه في إطار سياسة فلاحية وطنية تقوم على إصلاح زراعي حقيقي ديمقراطي يعيد الأرض لأصحابها من الفلاحين الكادحين والعمال الزراعيين ويمكنهم من كافة وسائل الإنتاج.
أمام الاختلالات المزمنة التي تشهدها الفلاحة المغربية نتيجة لطبيعة الهياكل العقارية التي تقوم عليها فلاحة مغربية معاشية مأزومة يرتبط بها آلاف الفلاحين الكادحين وأخرى تجري رسملتها لخدمة الأسواق الخارجية وحفنة من الإقطاعيين والشركات الأجنبية.
انسجاما مع أهداف الجامعة والتي من ضمنها العمل في أوساط الفلاحين الكادحين لإخراجهم من التهميش ومن حالة العطالة المقنعة بالمساهمة في فرض اتباع سياسة فلاحية وطنية تتعهدهم بالحماية والتنمية عبر وضع أساليب وآليات ملائمة للتنظيم والإرشاد والتموين والتمويل والتسويق.
إقرأ المزيد...

صورة اليوم

ادريس عدا : اسقاط خطة التقاعد يمر عبر جبهة اجتماعية مضادة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 15 ديسمبر 2016 11:49

15492512 10211753235365553 5911402591463354839 n

 

نظم المئات من الموظفين والشغيلة وغيرهم، مسيرة احتجاجية صباح يوم أمس الأربعاء بالرباط، ضد خطة إصلاح أنظمة التقاعد التي أقرتها حكومة عبد الاله بنكيران في نسختها الثانية قبل نهاية ولايتها

وقال ادريس عدا، عضو التنسيقية الوطنية لسقاط خطة التقاعد، في كلمة الختامية باسم الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، إن ' عملية اسقاط خطة التقاعد التي أقرتها الحكومة الرجعية استجابة لإملاءات المؤسسات المالية الدولية، تحتاج الى جبهة اجتماعية تضم كل الفئات المتضررة من هذه الخطة لإسقاطها 

 وأضاف عدا في كلمته، إن حضور هذا العدد من المشاركين في المسيرة، يعطينا الأمل في بناء جبهة اجتماعية مضادة لكل السياسات الحكومية التي تستهدف مكتسبات الفئات العاملة، وتحاول تحملة الموظف و المواطينين تكلفة اصلاح هذه الأنظمة دون محاسبة المسؤولين على فسادها 

  وأردف عدا قائلا، " لقد وجهنا كتنسيقية دعوة إلى كل أطياف المجتمع في مختلف القطاعت ومنها القطاع الفلاحي الذي أنتمي إليه، إلى تجسيد اضراب عام والذي نجح بنسبة نعتبرها مهمة بقياس اللحظة التي نعيشها موازاة مع المسيرة الوطنية التي عرفت نجاحا كبيرا 

 نشير أن هذه المسيرة التي انطلقت من ساحة باب الأحد في اتجاه البرلمان، تزامنت مع الإضراب الوطني في الإدارات العمومية والجماعات المحلية، والذي دعت إليه نفس التنسيقية

 
الجامعة الوطنية بصدد تنظيم إطار يهم متقاعدي القطاع الفلاحي PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2016 16:39

DSC01993

 

        دعت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، جميع متقاعدي ومتقاعدات القطاع الفلاحي والغابوي والصيد البحري العام والخاص، إلى حضور الاجتماع التحضيري الأول، بهدف تأسيس تنظيم متقاعدي/ت القطاع الفلاحي، وذلك يوم 21 دجنبر 2016، بمقر الجامعة على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجامعة-المحيط .

       وتهدف هذه الخطوة إلى تمكين هذه الفئة من الدفاع عن مصالحها والحفاظ على مكتسباتها، في إطار منظم موحد لتمكينهم من توحيد مواقفهم وخطواتهم النضالية ضد ما يتعرضون له من هجوم على مكتسباتهم .

   ومن المرتقب ان يشهد هذا اللقاء،  تشكيل لجنة تحضيرية خاصة بالمؤتمر التأسيسي، التي ستهر على الاعدادى التقرير الأدبي والمالي له.

 
انتخاب الرايس كاتبة عامة ل فرع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 12 ديسمبر 2016 12:08

 

15337610 10211671004189825 960341296765905893 n

 

     انعقد يوم الجمعة 9 دجنبر 2016 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، المؤتمر المحلي للفرع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي،تحت إشراف عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية، و بحضور حاشد لكل مكونتا ووحدات الجامعة بالقطاعين العام والخاص.

   وبعد استعراض التقريرين الأدبي والمالي، أنكب المؤتمرون/ت البالغ عددهم 130مؤتمر/ة نسبة النساء وصلت إلى (25%) ، على إنتخاب اللجنة الإدارية ومكتب الفرع المحلي المتكون من 19 عضو وعضوة.

واختتم المؤتمر المحلي الذي شهد نجاحا باهرا، اختيار المناضلة سميرة الرايس كاتبة عامة للفرع. 

 
الرباط: انتخاب الرايس كاتبة عامة للفرع امحلي للجامعة الوطنية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 12 ديسمبر 2016 11:50

15337610 10211671004189825 960341296765905893 n

 

     انعقد يوم الجمعة 9 دجنبر 2016 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، المؤتمر المحلي للفرع المحلي الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي،تحت إشراف عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية، و بحضور حاشد لكل مكونتا ووحدات الجامعة بالقطاعين العام والخاص.

   وبعد استعراض التقريرين الأدبي والمالي، أنكب المؤتمرون/ت البالغ عددهم 130مؤتمر/ة نسبة النساء وصلت إلى (25%) ، على إنتخاب اللجنة الإدارية ومكتب الفرع المحلي المتكون من 19 عضو وعضوة.

واختتم المؤتمر المحلي الذي شهد نجاحا باهرا، اختيار المناضلة سميرة الرايس كاتبة عامة للفرع. 

 
<< البداية < السابق 11 التالي > النهاية >>

الصفحة 11 من 11

تصفح السريع

مشروع مقرر حول الشباب

إن المؤتمر الوطني السادس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي  المنعقد بالرباط بتاريخ الجمعة 27 ماي 2011 تحت شعار: "من أجل الديمقراطية والعدالة الإجتماعية و الكرامة للطبقة العاملة الفلاحية والغابوية"، بعد تأكيده للدور الحيوي للشباب (ذكورا وإناثا)  في تطوير العمل النقابي وفي كل تقدم وتغيير مجتمعي وفي بناء الديمقراطية الحقيقية.

 
مقرر حول العاملات والعمال الزراعيين

انطلاقا من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية للعاملات والعمال الزراعيين المتمثلة في غياب استقرار العمل وضعف الأجور وغياب الحماية نتيجة لقوانين الشغل المجحفة في حق العاملات والعمال الزراعيين، ولانتشار العمل الموسمي والمؤقت خاصة وسط النساء.

الزوار المتواجدون

حاليا يتواجد 25 زوار  على الموقع